خانه » دانشنامه » مذهبی » مقاله » متن کامل دعای عدیله همراه با ترجمه فارسی

متن کامل دعای عدیله همراه با ترجمه فارسی

امتیاز شما به این پست !

D Adile - متن کامل دعای عدیله همراه با ترجمه فارسی

متن کامل دعای عدیله همراه با ترجمه فارسی

در دعای عدیله، خواننده عقاید خود را در حالت سلامت نزد پرودرگارش به امانت می گذارد و از خدا می‌خواهد این امانت را زمان مرگ به او بازگرداند تا با ایمان درست از دنیا برود. بنابراین دعای عدیله دعایی است که یک دوره عقاید شیعه در آن بیان شده است. به اعتقاد حاجی نوری این دعا از معصومین علیهم‌السلام روایت نشده ولی از نوشته‌های علماست که خواندن آن به امید ثواب و تثبیت اعتقادات حق مستحب است. این دعا در مفاتیح‌الجنان مرحوم شیخ عباس قمی آمده است .

متن اصلی، کامل و عربی دعای عدیله همراه با ترجمه فارسی و روان

شَهِدَ اللَّهُ اَنَّهُ لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ، وَالْمَلائِکهُ وَاُولُوا الْعِلْمِ قآئِماً بِالْقِسْطِ ،لا اِلهَ ‏اِلاَّ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ، اِنَّ الدّینَ عِنْدَ اللَّهِ ‏الْإِسْلامُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الضَّعیفُ الْمُذْنِبُ‏ الْعاصِى الْمُحْتاجُ الْحَقیرُ، اَشْهَدُ لِمُنْعِمى‏ وَخالِقى‏ وَرازِقى‏ وَمُکرِمى‏، کما شَهِدَ لِذاتِهِ، وَشَهِدَتْ لَهُ الْمَلائِکهُ، وَاُولُوا الْعِلْمِ مِنْ عِبادِهِ، بِاَنَّهُ‏ لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ، ذُو النِّعَمِ وَالْإِحْسانِ، وَالْکرَمِ وَالْإِمْتِنانِ، قادِرٌ اَزَلِىٌّ، عالِمٌ اَبَدِىٌّ، حَىٌّ اَحَدِىٌّ، مَوْجُودٌ سَرْمَدِىٌّ، سَمیعٌ بَصیرٌ، مُریدٌ کارِهٌ، مُدْرِک‏ صَمَدِىٌّ، یسْتَحِقُّ هذِهِ الصِّفاتِ، وَهُوَ عَلى‏ ما هُوَ عَلَیهَ فى‏ عِزِّ صِفاتِهِ، کانَ‏ قَوِیاً قَبْلَ وُجُودِ الْقُدْرَهِ وَالْقُوَّهِ، وَکانَ عَلیماً قَبْلَ ایجادِ الْعِلْمِ وَالْعِلَّهِ، لَمْ یزَلْ سُلْطاناً اِذْ لا مَمْلَکهَ وَلامالَ، وَلَمْ یزَلْ سُبْحاناً عَلى‏ جَمیعِ الْأَحْوالِ، وُجُودُهُ قَبْلَ الْقَبْلِ فى‏ اَزَلِ الْأزالِ، وَبَقآئُهُ بَعْدَ الْبَعْدِ مِنْ غَیرِ اِنْتِقالٍ‏ وَلا زَوالٍ، غَنِىٌّ فِى الْأَوَّلِ وَالْاخِرِ، مُسْتَغْنٍ فِى الْباطِنِ وَالظَّاهِرِ، لا جَوْرَ فى‏ قَضِیتِهِ، وَلامَیلَ فى‏ مَشِیتِهِ، وَلا ظُلْمَ فى‏ تَقْدیرِهِ، وَلا مَهْرَبَ مِنْ‏ حُکومَتِهِ، وَلا مَلْجَاَ مِنْ سَطَواتِهِ، وَلا مَنْجا مِنْ نَقِماتِهِ، سَبَقَتْ رَحْمَتُهُ‏ غَضَبَهُ، وَلایفُوتُهُ اَحَدٌ اِذا طَلَبَهُ، اَزاحَ الْعِلَلَ فِى التَّکلیفِ، وَسَوَّى‏ التَّوْفیقَ بَینَ الضَّعیفِ وَالشَّریفِ، مَکنَ اَدآءَ الْمَاْمُورِ، وَسَهَّلَ سَبیلَ‏ اجْتِنابِ الْمَحْظُورِ، لَمْ یکلِّفِ الطَّاعَهَ اِلاَّ دُوْنَ الْوُسْعِ والطَّاقَهِ، سُبْحانَهُ ما اَبْینَ کرَمَهُ، وَاَعْلى‏ شَاْنَهُ، سُبْحانَهُ ما اَجَلَّ نَیلَهُ، وَاَعْظَمَ اِحْسانَهُ، بَعَثَ‏ الْأَنْبِیآءَ لِیبَینَ عَدْلَهُ، وَنَصَبَ الْأَوْصِیآءَ لِیظْهِرَ طَوْلَهُ وَفَضْلَهُ، وَجَعَلَنا مِنْ اُمَّهِ سَیدِ الْأَنْبِیآءِ، وَخَیرِ الْأَوْلِیآءِ، وَاَفْضَلِ الْأَصْفِیآءِ، وَاَعْلَى الْأَزْکیآءِ، مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، امَنَّا بِهِ وَبِما دَعانا اِلَیهِ، وَبِالْقُرْآنِ الَّذى‏ اَنْزَلَهُ عَلَیهِ، وَبِوَصِیهِ الَّذى‏ نَصَبَهُ یوْمَ الْغَدیرِ، وَاَشارَ بِقَوْلِهِ هذا عَلِىٌّ اِلَیهِ، وَاَشْهَدُ اَنَّ الْأَئِمَّهَ الْأَبْرارَ، وَالْخُلَفآءَ الْأَخْیارَ بَعْدَ الرَّسُولِ الْمُخْتارِ، عَلِىٌ‏ قامِعُ الْکفَّارِ، وَمِنْ بَعْدِهِ سَیدُ اَوْلادِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ، ثُمَّ اَخُوهُ السِّبْطُ التَّابِعُ لِمَرْضاتِ اللَّهِ الْحُسَینُ، ثُمَّ الْعابِدُ عَلِىٌّ، ثُمَّ الْباقِرُ مُحَمَّدٌ، ثُمَ‏ الصَّادِقُ جَعْفَرٌ، ثُمَّ الْکاظِمُ مُوسى‏، ثُمَّ الرِّضا عَلِىٌّ، ثُمَّ التَّقِىُّ مُحَمَّدٌ، ثُمَ‏ النَّقِىُّ عَلِىٌّ، ثُمَّ الزَّکىُّ الْعَسْکرِىُّ. الْحَسَنُ، ثُمَّ الْحُجَّهُ الْخَلَفُ الْقآئِمُ‏ الْمُنْتَظَرُ الْمَهْدِىُّ، الْمُرجَى الَّذى‏ بِبَقائِهِ بَقِیتِ الدُّنْیا، وَبِیمْنِهِ رُزِقَ الْوَرى‏، وَبِوُجُودِهِ ثَبَتَتِ الْأَرْضُ وَالسَّمآءُ، وَبِهِ یمْلَأُ اللَّهُ الْأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً، بَعْدَ ما مُلِئَتْ ظُلْماً وَجَوْراً، وَاَشْهَدُ اَنَّ اَقْوالَهُمْ حُجَّهٌ، وَامْتِثالَهُمْ فَریضَهٌ، وَطاعَتَهُمْ مَفْرُوضَهٌ، وَمَوَدَّتَهُمْ لازِمَهٌ مَقْضِیهٌ، وَالْإِقْتِدآءَ بِهِمْ مُنْجِیهٌ، وَمُخالَفَتَهُمْ مُرْدِیهٌ، وَهُمْ ساداتُ اَهْلِ الْجَنَّهِ اَجْمَعینَ، وَشُفَعآءُ یوْمِ‏ الدّینِ، وَاَئِمَّهُ اَهْلِ الْأَرْضِ عَلَى الْیقینِ، وَاَفْضَلُ الْأَوْصِیآءِ الْمَرْضِیینَ، وَاَشْهَدُ اَنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ، وَمُسآئَلَهَ الْقَبْرِ حَقٌّ، وَالْبَعْثَ حَقٌّ، وَالنُّشُورَ حَقٌّ، وَالصِّراطَ حَقٌّ، وَالْمیزانَ حَقٌّ، وَالْحِسابَ حَقٌّ، وَالْکتابَ حَقٌّ، وَالْجَنَّهَ حَقٌّ، وَالنَّارَ حَقٌّ، وَاَنَّ السَّاعَهَ اتِیهٌ لارَیبَ فیها، وَاَنَ‏اللَّهَ یبْعَثُ مَنْ فِی الْقُبُورِ، اَللّهُمَ‏ فَضْلُک رَجآئى‏، وَکرَمُک وَرَحْمَتُک اَمَلى‏، لا عَمَلَ لى‏ اَسْتَحِقُّ بِهِ الْجَنَّهَ، وَلا طاعَهَ لى‏ْ اَسْتَوْجِبُ بِهَا الرِّضْوانَ، اِلاَّ اَنِّى اِعْتَقَدْتُ تَوْحیدَک وَعَدْلَک، وَارْتَجَیتُ اِحْسانَک وَفَضْلَک، وَتَشَفَّعْتُ اِلَیک بِالنَّبِىِّ وَآلِهِ مَنْ اَحِبَّتِک، وَاَنْتَ اَکرَمُ الْأَکرَمینَ، وَاَرْحَمُ الرَّاحِمینَ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلى‏ نَبِینا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ‏ اَجْمَعینَ، الطَّیبینَ الطَّاهِرینَ، وَسَلَّمَ تَسْلیماً کثیراً کثیراً، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّهَ اِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِىِ‏الْعَظیمِ، اَللّهُمَّ یااَرْحَمَ‏الرَّاحِمینَ، اِنّى‏اَوْدَعْتُک یقینى‏ هذا، وَثَباتَ‏ دینى‏، وَاَنْتَ خَیرُ مُسْتَوْدَع ٍ، وَقَدْ اَمَرْتَنا بِحِفْظِ الْوَدآئِعِ، فَرُدَّهُ عَلَىَّ وَقْتَ‏ حُضُورِ مَوْتى‏ بِرَحْمَتِک یا اَرْحَمَ الرَّاحِمینَ 1

مؤلف گوید: که‏ در دعاهاى مأثوره است: اَللّهُمَ‏ اِنِّى‏ اَعُوذُ بِک مِنَ الْعَدیلَهِ عِنْدَ الْمَوْتِ. و عدیله عِنْدَ الْمَوْت یعنى عدول کردن از حقّ به باطل در وقت مردن و آن چنان است که شیطان نزد محتضر حاضر شود و وسوسه کند و او را در تشکیک اندازد تا آنکه او را از ایمان بیرون کند و از این جهت است که در دعاها استعاذه از آن شده و جناب فخر المحقّقین (ره) فرموده که هر که خواهد از آن سالم بماند استحضار کند اَدِلّه ایمان و اصول خمسه را با اَدِلّه قَطْعِیه و صفاى خاطر و بسپرد آنرا به حقّ تعالى که در وقت حضور موت به او رَدّ فرماید به این طریق که بگوید بعد از عقاید حقّه:
اَللّهُمَّ یا اَرْحَمَ الرَّحِمینَ، اِنّى‏ قَدْ اَوْدَعْتُک یقینى‏ هذا، وَثَباتَ دینى‏، وَاَنْتَ خَیرُ مُسْتَوْدَعٍ، وَقَدْ اَمَرْتَنا بِحِفْظِ الْوَدائِعِ، فَرُدَّهُ عَلَىَّ وَقْتَ‏ حُضُورِ مَوْتى‏،
پس برحسب فرمایش آن بزرگوار خواندن این ‏دعاى شریف عدیله و استحضار معنى آن در خاطر براى سلامت جُستن از خطر عدیله عِنْدَ الْمَوْت نافع است و امّا اینکه این ‏دعا مأثور است یا از مُنشأت علماء است خِرّیت صناعت عِلم حدیث و روایت و جامع شَمْلِ اخبار ائمه‏ علیهم السلام عالم متبحّر خبیر و محدّث ناقد بصیر شیخنا الأکرم و المحدّث الأعظم مولانا الحاجّ میرزا حسین النّورى نَوَّرَ اللَّهُ مرقده فرموده وَاَمَّا دُعآءُ الْعَدیلَهِ الْمَعْرُوفَهِ فَهُوَ مِنْ مُؤَلَّفاتِ بَعْضِ اَهْلِ الْعِلْمِ لَیسَ بِمَاْثُورٍ وَلا مَوْجُودٍ فى‏ کتُبِ حَمَلَهِ الْأَحادِیثِ وَنُقَّادِها و بدانکه ‏شیخ طوسى ازمحمد بن ‏سلیمان دیلمى روایت‏ کرده است ‏که به خدمت حضرت ‏صادق‏ علیه السلام عرض کردم که شیعیان تو می ‏گویند که ایمان بر دو قسم است یکى مستقرّ و ثابت و دیگر آنکه به امانت سپرده شده است و زایل می ‏گردد پس به من بیاموز دعائى را که هرگاه آنرا بخوانم ایمان من کامل گردد و زایل نشود, فرمود که بگو بعد از هر نماز واجب:
رَضیتُ بِاللَّهِ رَبّاً، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیهِ وآلِهِ نَبِیاً، وَبِالإِسْلامِ‏ دیناً، وَبِالْقُرآنِ کتاباً، وَبِالْکعْبَهِ قِبْلَهً، وَبِعَلِىٍّ وَلِیاً وَاِماماً، وَبِالْحَسَنِ‏ وَالْحُسَینِ، وَعَلِىِ‏بْنِ‏الْحُسَینِ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ، وَجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَمُوسى‏ بْنِ‏ جَعْفَرٍ، وَعَلِىِّ بْنِ مُوسى‏، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ، وَعَلِىِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَالْحَسَنِ بْنِ‏ عَلِىٍّ، وَالْحُجَّهِ بْنِ الْحَسَنِ، صَلَواتُ اللَّهِ عَلَیهِمْ اَئِمَّهً، اَللّهُمَّ اِنّى‏ رَضیتُ بِهِمْ اَئِمَّهً، فَارْضَنى‏ لَهُمْ، اِنَّک عَلى‏ کلِّشَىْ‏ءٍ

این پست مذهبی از سایت ایرانی دیتا به متن دعای پرفیض عدیله همراه با ترجمه فارسی به صورت کامل اختصاص یافت .

15 - تلگرام

دیدگاه ها 1 دیدگاه
  1. blank
    محمد صادق م
    در تاریخ 2022/02/20 :

    باسلام باتشکر از قرار دادن دعای عدیله، لطفا متن دعا را اصلاح بفرمایید غلط تایپی داشت. با سپاس 🙏

ارسال دیدگاه

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.